أقرأ،ثم أجب :" عادت أمي إلى البيت يبدو عليها السرور و السعادة ، قالت أمي : نجح خالد ابن خالك ، وأصبح طبيبا "
( ا ) مرادف ( يبدو ):.......... ،ومضاد ( السعادة ):........... ،و جمع ( طبيب ):...........
(ب) لماذا كانت الأم سعيدة؟ ........
(جـ) ما النصائح التي قدمها خالد لأمير؟ .....
--
أقرأ،ثم أجب : " قال خالد: كنت أنصت باهتمام للمعلمين ،وكنت كثير الأسئلة، وأشترك في الأنشطة المدرسية،وأنظم وقتي بين
المذاكرة ،وممارسة الهوايات......"
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: 1- معنى ( أنصت ) : ( أهتم – أستمع باهتمام – أنظم ).
2- جـمع ( وقــــت) : ( وقتــون – أوقــات – أوقات ).
3- مفرد (الأنشطة) : ( النـشط – النـاشـط – الـنشـاط ).
4- عكس(كـــثـيـر) : ( قلـيـل – صـغـير – ضـعـيـف ).
5- مفرد (الهوايات ) : ( الهولون – الهواية – الهوون)
(ب) لماذا نجح خالد و أصبح طبيبا؟..........................................................................................................
--
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:
" قال الأب: لماذا أنت حزين يا أمير ؟ قال أمير : لأن الأطفال كسروا المصابيح و قطعوا الأشجار، وشوهوا الجدران ".
*استخرج من الفقرة:
( ا ) كلمة مفردها ( المصباح ):............ – كلمة مضادها ( فرحان ):..............
(ب) ما أثر التصرفات السيئة على أمير؟ ..................................................................................................
(جـ) أذكر هذه التصرفات؟ ...................................................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية، ثم أجب: " مع غروب الشمس، وقف أمير ينظر من الشرفة، فجذب انتباهه أطفال يلعبون وسط الطريق، ويكسرون المصابيح، ويقطعون أغصان الأشجار،ويؤذون المارة، ويشوهون الجدران ".
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى ( جــــذب ): ( أعــــطـى – أخــــــذ – شــــــد ).
- مفرد (الجـدران ): ( الجــدير – الجـــدار – الجــودر).
- جمع ( الطــريق): ( الطارقون – الأطرقة – الطرق ).
- عكس( حـــزين ): ( كــبير – فــرحــان – متــضايق).
(ب ) أين وقف أمير؟ ..................................................................................................................
(ج ) ما الذي جذب انتباه أمير؟ ………………………………………..........................................……….
(د ) ما أثر هذ1 المشهد على أمير؟ ………………………………………...................................……….
( هـ ) متى وقف أمير في الشرفة ؟ .......................................................................................................
-
تنام في المــساء غذاؤها ..........
تقوم في .......... و تبــدأ ............
فتشرب المــيــاه والحب و............
( ا )أكمل مكان النقط في البيتين.
(ب) ما معنى ( الأمل)؟ ................وما جمع ( غذاء) ؟ ومفرد (المياه).........................و مضاد ( الضياء ) .............
(جـ) ما غذاء الزهور؟ .......................................................................................
(د) ماذا تشرب الزهور؟ ......................................................................................
- اقرأ وأجب :- " في المساء اشترينا أزهارا ، وذهبنا إلى المستشفى ، فوجدنا أهله وأصدقائه حوله واقتربنا منه ، وقدمنا له الأزهار ، ودعونا له بالشفاء "
(أ) أكــمل :
مفرد ( أزهار ) ................... مفرد ( أصدقاء):.................
مضاد ( اقتربنا ) ................... ( المساء ): ......................... مضاد ( ذهبنا) : ...................
جمع ( الأهل ) ................... ( الأهلي – الأهالي – الأهلة )
(ب) ماذا كان شعور المريض عندما زارته أسرة أمير ؟ ................................................................................
(جـ) لماذا نزور المريض ؟ .................................................................................................................
تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين :
(أ) قالت الأم : متى سنزور المريض ؟ أسلوب : ............. ( استفهام – أمر – نداء )
(ب) اتبع آداب زيارة المريض – أسلوب : .................. ( نهي – نداء – أمر )
(جـ) لا تتحدث كثيرا عند المريض – أسلوب : .............. ( استفهام – نهي - تعجب )
(د) يا أمير ستذهب معنا لزيارة المريض – أسلوب : ......... ( نداء – تعجب – نهي )
قال لله – تعالى - :﴿ والذين استجابوا لربهم و أقاموا الصلاة و أمرهم شورى بينهم و مما رزقناهم ينفقون ﴾ .
( أ) ما معنى ( أقاموا الصلاة - أمرهم شورى بينهم) ................... ........................
( ب ) ما صفات المؤمنين التي ذكرت في هذه الآية الكريمة؟ ....................................................
( جـ ) ما جزاء المؤمنين الذين يتحلون بهذه الصفات؟ ..........................................................
-
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:" وقف نبيل وأمير أمام تلاميذ الفصل . قال نبيل:لقد تنازلت عن ريادة الفصل لأمير؛فهو أفضل منى لريادة الفصل. تعانق الزميلان وصفق التلاميذ. قالت المعلمة: أحييك يا نبيل على هذا السلوك الحضاري الذي آثرت فيه زميلك على نفسك".
( ا ) حدد الفكرة فى الفقرة السابقة. .................................................................................................................
(ب) لماذا تعانق الزميلان ؟...........................................................................................................................
( جـ) هات مرادف ( آثرت ):............. – مرادف ( أفضــل ):............
- مضاد ( أمـــام ):............. – جمــــع (فصــــل ):............
اقرأ البيتين التاليين،وأجب عن الأسئلة:
وتفــــرز الــرحيـــــق وتـطـلـــــق الـــعطـــــور
لا تـقطـــف الـزهــور لا تـقطــــف الـــزهـــــور
( ا ) مرادف ( تفرز ):............... – مفرد ( العطور ):................
(ب) " لا تقطف الزهور". أسلوب: ( أمر – نهى – استفهام ).
(جـ) ماذا نأخذ من الزهور؟ .............................................................................................
( د) لماذا لا نقطف الزهور؟ .................................................................................
--
لا تقــطــــف الــزهــــور بوجـهـهــــا الصـــبــوح
كي تصــــنع العطــــور وعطــرهــا يــفــــــــوح
( أ) أكمل:-
معنى ( تقطف ):............... – جمع ( وجه ):.............. – مفرد ( العطور ):..............
( ب) لماذا يجب علينا إلا نقطف الزهور؟ .............................................................................
( ج) ماذا نصنع من الزهور؟ ..........................................................................................
(د) ماذا يفوح من الزهور؟..............................................................................................
أقرأ،ثم أجب :" وفى المساء ذهبنا إلى بيت خالي، فرأينا السعادة تغمر كل الوجوه. الأهل والجيران يبادرون إلى تقديم التهنئة ".
( ا ) أكمل ما يأتي :
* معنى ( يبادرون ):........... * مفرد ( الوجوه ):............
* عكس ( الـسعادة ):........... *جمـع ( بـــيــت ):............
* معنى ( تغمر ):........... * مفرد ( الجيران):............
* عكس ( المساء ):...........
(ب) متى ذهبت الأسرة إلى بيت الخال؟ ............................................................................................
(جـ) ماذا رأت الأسرة في بيت الخال ؟ ولماذا ؟ ..................................................................................
(د ) إلى من كان الأهل والأصدقاء يقدمون التهنئة ؟ ................................................................................
--
أقرأ،ثم أجب :" قال أبي: يا أمير ، النجاح أمل كل إنسان ، فالفلاح يفرح بالنجاح يوم الحصاد ، والمعلم يسعد بالنجاح يوم تفوق تلاميذه ".
( أ ) معنى ( الحصاد ):........... * معنى ( يسعد ):............
مفرد ( تلاميذ ):........... *جمـع ( المعلم ):............
(ب) ما أمل كل إنسان في الحياة ؟ ................................................................................................................
(جـ متى يفرح الفلاح بالنجاح ؟ ومتى يفرح المعلم ؟ .............................................................................................
(د ) متى نفرح جميعًا ؟ ...........................................................................................................................
-
- ضع في المكان الخالي كل جمع من العمود المقابل ، واكتب مفرده بين القوسين :
( أوقاتاً – الأنشطة – هوايات – الوجوه)
- كانت السعادة تظهر على ………… - أنا أشترك في جميع ……………..
- التلميذ المجتهد يمارس ………. مختلفة - قدمت لأخي ………عند نجاحه
- أقضي ……….. سعيدة مع أصدقائي
-
- أكمل بكلمات مناسبة مما بين القوسين :
( وقتي – طبيبا – الموسيقى – الحصاد )
- أصبح خالد .............. - أسمع ............... في وقت فراغي
- أنظم ............... بين المذاكرة وممارسة الهوايات - يفرح الفلاح بالنجاح يوم .............
-
رتب كلمات كل سطر،وكون جملة مفيدة:
☻بيت – المساء – في – خالي – إلى – ذهبنا. .......................................................................................................
☻أمـــل – إنــســـان – الـــنجـــــاح – كــــل. ...................................................................................................
☻يوم – الفلاح – بالنجاح – الحصاد – يفرح. ...................................................................................................
-
أكمل كل جملة مما يلي بكلمة مناسبة:
( ا ) وقـف أمــير ينــظر من ............... (ب) الأطفال يقطعون ............. الأشجار.
(جـ) قال الأب:لماذا أنت ............ يا أمير. ( د) يحدثنا الدرس عن .......................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:
" تضايق أمير وبدا على وجهه الأسى ، وفى هذه اللحظة دخل والده ، وقال: لماذا أنت حزين يا أمير؟ ".
( أ ) أكمل ما يأتي: - معنى ( الأسى ):.............. – جمع ( اللحظة ):............. - عكس ( دخــل):..............
( ب) بماذا رد أمير على سؤال والده؟ ................................................................................................................
( د ) ماذا فعل والد أمير؟ ...........................................................................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:
" نزل الأب مع أمير إلى الشارع ، ونصح الأطفال بالمحافظة على جمال الطريق ونظافته ......... "
( أ ) ما معنى " نصح" ؟ ............. وجمع " الشارع" ............. ومفرد الأطفال ................... ومضاد " جمال " ............
( ب) مع من نزل الأب على الشارع؟ ................................................................................................................
( ج ) بماذا نصح الأب الأطفال ؟ ...................................................................................................................
من موضوع ( في الطريق)
" مع غروب الشمس وقف أمير ينظر من الشرفة فجذب انتباهه أطفال يلعبون وسط الطريق يكسرون المصابيح ويقطعون أغصان الأشجار"
أ- هات معنى جذب ........... مضاد غروب .......... جمع الطريق........ مفرد المصابيح...........
ب - متى وقف أمير ينظر من الشرفة ؟ ..............................................................................................................
ج- ماذا جذب انتباه أمير ؟ .......................................................................................................................
-
أ- أكتب الكلمات المحذوفة من الحديث الشريف، مستعينا بالكلمات التي بين القوسين:
) السلام – البصر – بالمعروف – بالمنكر – الأذى(
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حق الطريق فقال: ( غض.........،كف.........ورد............... و إرشاد ..............)
ب- ما معنى: كف الأذى ؟ ..............................................................
جـ- إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟ ......................................................
-
سُـــــئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حق الطريق فقال ( غض البصر وكف الأذى ورد السلام وإرشاد الضال )
أ- ما معنى (رد السلام- إرشاد الضال) .................... ............................
ب- ماذا يجب علينا لمن يلقى علينا السلام كما تفهم من الحديث الشريف؟ ..............................................
جـ- ماذا يجب علينا نحو الضال في الطريق؟ ..............................................................................
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:"عاد أبى من العمل حزينا، تجمعنا حوله وسألناه عن سبب حزنه "
( ا ) أكمل ما يأتي:
- معنى ( عــــاد ): ............. – جمع (عمل): .............. – مضاد (تجمعنا ): ...........
(ب) ما سبب حزن الأب؟ ......................................................................................................................
( جـ ) كيف عاد الأب من العمل؟ ..............................................................................................................
تنــــــام في ............. غــــــذاؤهـــا .............
تقــــوم في ............. و تـــبــــــــدأ .............
فتشرب .................. والحب و .................
( ا )أكمل مكان النقط في البيتين.
(ب) متى تنام الزهور؟ ومتى تصحو؟ ..........................................................................................
(جـ) متى تبدأ الزهور في العمل؟ .......................................................................................
( د) ما مضاد ( تبدأ ) ....................................................................
--
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:" قال أمير وأميرة نريد أن نذهب معكما. قال الأب : بكل سرور؛ فزيارة المريض تخفف عنه الآلام ، وتجلب إليه السعادة و الاطمئنان ، ولكن علينا إتباع آداب زيارة المريض ".
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معنى ( الاطمئنان ): ............ ( التعب – الراحـــة – الحـــــزن ).
2- مفرد ( الآلام ) : ............ ( الألم – الالـــــوم – الأليـــــم ).
3- جمـع ( المريض ): ............ ( الأمراض – المرضون - المرضى).
(ب) إلى أين كان أمير وأميرة يريدا أن يذهبا ولماذا؟
......................
(جـ) ما أثر زيارة المريض عليه؟.....................................................................................................................
( د ) أذكر اثنين من آداب زيارة المريض. ...........................................................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب: "عاد أبى من العمل حزينا، تجمعنا حوله وسألناه عن سبب حزنه "
( ا ) أكمل ما يأتي:
- معنى ( عــــاد ): ............. – جمع ( سبب ): ............. – جمع (عمل): .............. – مضاد ( حزين ): ...........
(ب) ما سبب حزن الأب؟ ......................................................................................................................
( جـ ) كيف عاد الأب من العمل؟ ..............................................................................................................
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب: " في المساء اشترينا أزهارا ، وذهبنا إلى المستشفى ، فوجدنا أهله وأصدقائه حوله واقتربنا منه ، وقدمنا له الأزهار ، ودعونا له بالشفاء "
(أ) تخير الكلمة الصحيحة مما بين القوسين :
- مفرد ( أزهار ) ................... ( زاهر – أزهر – زهرة )
- مضاد ( اقتربنا ) ................... ( ابتعدنا – افترقنا – دخلنا )
- جمع ( الأهل ) ................... ( الأهلي – الأهالي – الأهلة )
(ب) لماذا اشترت الأسرة الأزهار ؟ ..........................................................................................................
(جـ) من وجدت الأسرة حول المريض ؟ .....................................................................................................
(د) ما أثر زيارة الأسرة على المريض؟.........................................................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب : ( قال نبيل لقد تنازلت عن ريادة الفصل لأمير فهو أفضل منى لريادة الفصل . (
أ- أكمل ما يأتي: معنى ( أفضل ) ................ وجمع ( الفصل................. ( ومضاد) أفضل)...................
ب- ما سبب تنازل نبيل عن ريادة الفصل لأمير؟.............................................................................................
جـ- ماذا حدث بعد تنازل نبيل عن ريادة الفصل لأمير؟ .....................................................................................
اقرأ الفقرة ثم أجب : ( أعلنت المعلمة نتيجة التصويت، حصل نبيل وأمير على أصوات متساوية وقف نبيل وأمير أمام تلاميذ الفصل )
أ- ما معنى أعلنت ؟ وما جمع الفصل ؟ وما مفرد أصوات ؟ وما مضاد: وقف ؟
ب- لماذا كان هذا التصويت ؟ وما نتيجته ؟ ..............................................................................................
جـ - ماذا حدث بعد إعلان نتيجة التصويت ؟..............................................................................................
-
قال لله – تعالى - :﴿ والذين استجابوا لربهم و أقاموا الصلاة و أمرهم شورى بينهم و مما رزقناهم ينفقون ﴾ .
( أ) ما معنى ( أقاموا الصلاة - أمرهم شورى بينهم) ................... ........................
( ب ) ما صفات المؤمنين التي ذكرت في هذه الآية الكريمة؟ ....................................................
( جـ ) " لا أحد يستبد برأيه " أذكر من الآية الكريمة ما يؤيد ذلك ......................................................................
-
نشيدها ................... وعهدها ..................
وتفرز ................... و ....... ......... العطور
لا تقطف ................ لا .................الزهور
( ا )أكمل مكان النقط فى البيتين.
(ب) ما نشيد الزهور ؟ وما عهدها ؟ ..........................................................................................
(ج) ماذا تفرز الزهور وماذا تطلق؟ ...........................................................................................
لا تقطف .................. بوجهها .......................
كي ................. العطور وعطرها .......................
................... في المساء غذاؤها .........................
( أ) أكمل الأبيات:
( ب) ما معنى ( تقطف – يفوح ) ؟ ................................وما مفرد ( العطور ) ؟.............. وما جمع ( وجه ).....................
( ج) ماذا نصنع من الزهور؟ ..................
( ا ) مرادف ( يبدو ):.......... ،ومضاد ( السعادة ):........... ،و جمع ( طبيب ):...........
(ب) لماذا كانت الأم سعيدة؟ ........
(جـ) ما النصائح التي قدمها خالد لأمير؟ .....
--
أقرأ،ثم أجب : " قال خالد: كنت أنصت باهتمام للمعلمين ،وكنت كثير الأسئلة، وأشترك في الأنشطة المدرسية،وأنظم وقتي بين
المذاكرة ،وممارسة الهوايات......"
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: 1- معنى ( أنصت ) : ( أهتم – أستمع باهتمام – أنظم ).
2- جـمع ( وقــــت) : ( وقتــون – أوقــات – أوقات ).
3- مفرد (الأنشطة) : ( النـشط – النـاشـط – الـنشـاط ).
4- عكس(كـــثـيـر) : ( قلـيـل – صـغـير – ضـعـيـف ).
5- مفرد (الهوايات ) : ( الهولون – الهواية – الهوون)
(ب) لماذا نجح خالد و أصبح طبيبا؟..........................................................................................................
--
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:
" قال الأب: لماذا أنت حزين يا أمير ؟ قال أمير : لأن الأطفال كسروا المصابيح و قطعوا الأشجار، وشوهوا الجدران ".
*استخرج من الفقرة:
( ا ) كلمة مفردها ( المصباح ):............ – كلمة مضادها ( فرحان ):..............
(ب) ما أثر التصرفات السيئة على أمير؟ ..................................................................................................
(جـ) أذكر هذه التصرفات؟ ...................................................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية، ثم أجب: " مع غروب الشمس، وقف أمير ينظر من الشرفة، فجذب انتباهه أطفال يلعبون وسط الطريق، ويكسرون المصابيح، ويقطعون أغصان الأشجار،ويؤذون المارة، ويشوهون الجدران ".
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى ( جــــذب ): ( أعــــطـى – أخــــــذ – شــــــد ).
- مفرد (الجـدران ): ( الجــدير – الجـــدار – الجــودر).
- جمع ( الطــريق): ( الطارقون – الأطرقة – الطرق ).
- عكس( حـــزين ): ( كــبير – فــرحــان – متــضايق).
(ب ) أين وقف أمير؟ ..................................................................................................................
(ج ) ما الذي جذب انتباه أمير؟ ………………………………………..........................................……….
(د ) ما أثر هذ1 المشهد على أمير؟ ………………………………………...................................……….
( هـ ) متى وقف أمير في الشرفة ؟ .......................................................................................................
-
تنام في المــساء غذاؤها ..........
تقوم في .......... و تبــدأ ............
فتشرب المــيــاه والحب و............
( ا )أكمل مكان النقط في البيتين.
(ب) ما معنى ( الأمل)؟ ................وما جمع ( غذاء) ؟ ومفرد (المياه).........................و مضاد ( الضياء ) .............
(جـ) ما غذاء الزهور؟ .......................................................................................
(د) ماذا تشرب الزهور؟ ......................................................................................
- اقرأ وأجب :- " في المساء اشترينا أزهارا ، وذهبنا إلى المستشفى ، فوجدنا أهله وأصدقائه حوله واقتربنا منه ، وقدمنا له الأزهار ، ودعونا له بالشفاء "
(أ) أكــمل :
مفرد ( أزهار ) ................... مفرد ( أصدقاء):.................
مضاد ( اقتربنا ) ................... ( المساء ): ......................... مضاد ( ذهبنا) : ...................
جمع ( الأهل ) ................... ( الأهلي – الأهالي – الأهلة )
(ب) ماذا كان شعور المريض عندما زارته أسرة أمير ؟ ................................................................................
(جـ) لماذا نزور المريض ؟ .................................................................................................................
تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين :
(أ) قالت الأم : متى سنزور المريض ؟ أسلوب : ............. ( استفهام – أمر – نداء )
(ب) اتبع آداب زيارة المريض – أسلوب : .................. ( نهي – نداء – أمر )
(جـ) لا تتحدث كثيرا عند المريض – أسلوب : .............. ( استفهام – نهي - تعجب )
(د) يا أمير ستذهب معنا لزيارة المريض – أسلوب : ......... ( نداء – تعجب – نهي )
قال لله – تعالى - :﴿ والذين استجابوا لربهم و أقاموا الصلاة و أمرهم شورى بينهم و مما رزقناهم ينفقون ﴾ .
( أ) ما معنى ( أقاموا الصلاة - أمرهم شورى بينهم) ................... ........................
( ب ) ما صفات المؤمنين التي ذكرت في هذه الآية الكريمة؟ ....................................................
( جـ ) ما جزاء المؤمنين الذين يتحلون بهذه الصفات؟ ..........................................................
-
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:" وقف نبيل وأمير أمام تلاميذ الفصل . قال نبيل:لقد تنازلت عن ريادة الفصل لأمير؛فهو أفضل منى لريادة الفصل. تعانق الزميلان وصفق التلاميذ. قالت المعلمة: أحييك يا نبيل على هذا السلوك الحضاري الذي آثرت فيه زميلك على نفسك".
( ا ) حدد الفكرة فى الفقرة السابقة. .................................................................................................................
(ب) لماذا تعانق الزميلان ؟...........................................................................................................................
( جـ) هات مرادف ( آثرت ):............. – مرادف ( أفضــل ):............
- مضاد ( أمـــام ):............. – جمــــع (فصــــل ):............
اقرأ البيتين التاليين،وأجب عن الأسئلة:
وتفــــرز الــرحيـــــق وتـطـلـــــق الـــعطـــــور
لا تـقطـــف الـزهــور لا تـقطــــف الـــزهـــــور
( ا ) مرادف ( تفرز ):............... – مفرد ( العطور ):................
(ب) " لا تقطف الزهور". أسلوب: ( أمر – نهى – استفهام ).
(جـ) ماذا نأخذ من الزهور؟ .............................................................................................
( د) لماذا لا نقطف الزهور؟ .................................................................................
--
لا تقــطــــف الــزهــــور بوجـهـهــــا الصـــبــوح
كي تصــــنع العطــــور وعطــرهــا يــفــــــــوح
( أ) أكمل:-
معنى ( تقطف ):............... – جمع ( وجه ):.............. – مفرد ( العطور ):..............
( ب) لماذا يجب علينا إلا نقطف الزهور؟ .............................................................................
( ج) ماذا نصنع من الزهور؟ ..........................................................................................
(د) ماذا يفوح من الزهور؟..............................................................................................
أقرأ،ثم أجب :" وفى المساء ذهبنا إلى بيت خالي، فرأينا السعادة تغمر كل الوجوه. الأهل والجيران يبادرون إلى تقديم التهنئة ".
( ا ) أكمل ما يأتي :
* معنى ( يبادرون ):........... * مفرد ( الوجوه ):............
* عكس ( الـسعادة ):........... *جمـع ( بـــيــت ):............
* معنى ( تغمر ):........... * مفرد ( الجيران):............
* عكس ( المساء ):...........
(ب) متى ذهبت الأسرة إلى بيت الخال؟ ............................................................................................
(جـ) ماذا رأت الأسرة في بيت الخال ؟ ولماذا ؟ ..................................................................................
(د ) إلى من كان الأهل والأصدقاء يقدمون التهنئة ؟ ................................................................................
--
أقرأ،ثم أجب :" قال أبي: يا أمير ، النجاح أمل كل إنسان ، فالفلاح يفرح بالنجاح يوم الحصاد ، والمعلم يسعد بالنجاح يوم تفوق تلاميذه ".
( أ ) معنى ( الحصاد ):........... * معنى ( يسعد ):............
مفرد ( تلاميذ ):........... *جمـع ( المعلم ):............
(ب) ما أمل كل إنسان في الحياة ؟ ................................................................................................................
(جـ متى يفرح الفلاح بالنجاح ؟ ومتى يفرح المعلم ؟ .............................................................................................
(د ) متى نفرح جميعًا ؟ ...........................................................................................................................
-
- ضع في المكان الخالي كل جمع من العمود المقابل ، واكتب مفرده بين القوسين :
( أوقاتاً – الأنشطة – هوايات – الوجوه)
- كانت السعادة تظهر على ………… - أنا أشترك في جميع ……………..
- التلميذ المجتهد يمارس ………. مختلفة - قدمت لأخي ………عند نجاحه
- أقضي ……….. سعيدة مع أصدقائي
-
- أكمل بكلمات مناسبة مما بين القوسين :
( وقتي – طبيبا – الموسيقى – الحصاد )
- أصبح خالد .............. - أسمع ............... في وقت فراغي
- أنظم ............... بين المذاكرة وممارسة الهوايات - يفرح الفلاح بالنجاح يوم .............
-
رتب كلمات كل سطر،وكون جملة مفيدة:
☻بيت – المساء – في – خالي – إلى – ذهبنا. .......................................................................................................
☻أمـــل – إنــســـان – الـــنجـــــاح – كــــل. ...................................................................................................
☻يوم – الفلاح – بالنجاح – الحصاد – يفرح. ...................................................................................................
-
أكمل كل جملة مما يلي بكلمة مناسبة:
( ا ) وقـف أمــير ينــظر من ............... (ب) الأطفال يقطعون ............. الأشجار.
(جـ) قال الأب:لماذا أنت ............ يا أمير. ( د) يحدثنا الدرس عن .......................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:
" تضايق أمير وبدا على وجهه الأسى ، وفى هذه اللحظة دخل والده ، وقال: لماذا أنت حزين يا أمير؟ ".
( أ ) أكمل ما يأتي: - معنى ( الأسى ):.............. – جمع ( اللحظة ):............. - عكس ( دخــل):..............
( ب) بماذا رد أمير على سؤال والده؟ ................................................................................................................
( د ) ماذا فعل والد أمير؟ ...........................................................................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:
" نزل الأب مع أمير إلى الشارع ، ونصح الأطفال بالمحافظة على جمال الطريق ونظافته ......... "
( أ ) ما معنى " نصح" ؟ ............. وجمع " الشارع" ............. ومفرد الأطفال ................... ومضاد " جمال " ............
( ب) مع من نزل الأب على الشارع؟ ................................................................................................................
( ج ) بماذا نصح الأب الأطفال ؟ ...................................................................................................................
من موضوع ( في الطريق)
" مع غروب الشمس وقف أمير ينظر من الشرفة فجذب انتباهه أطفال يلعبون وسط الطريق يكسرون المصابيح ويقطعون أغصان الأشجار"
أ- هات معنى جذب ........... مضاد غروب .......... جمع الطريق........ مفرد المصابيح...........
ب - متى وقف أمير ينظر من الشرفة ؟ ..............................................................................................................
ج- ماذا جذب انتباه أمير ؟ .......................................................................................................................
-
أ- أكتب الكلمات المحذوفة من الحديث الشريف، مستعينا بالكلمات التي بين القوسين:
) السلام – البصر – بالمعروف – بالمنكر – الأذى(
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حق الطريق فقال: ( غض.........،كف.........ورد............... و إرشاد ..............)
ب- ما معنى: كف الأذى ؟ ..............................................................
جـ- إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟ ......................................................
-
سُـــــئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حق الطريق فقال ( غض البصر وكف الأذى ورد السلام وإرشاد الضال )
أ- ما معنى (رد السلام- إرشاد الضال) .................... ............................
ب- ماذا يجب علينا لمن يلقى علينا السلام كما تفهم من الحديث الشريف؟ ..............................................
جـ- ماذا يجب علينا نحو الضال في الطريق؟ ..............................................................................
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:"عاد أبى من العمل حزينا، تجمعنا حوله وسألناه عن سبب حزنه "
( ا ) أكمل ما يأتي:
- معنى ( عــــاد ): ............. – جمع (عمل): .............. – مضاد (تجمعنا ): ...........
(ب) ما سبب حزن الأب؟ ......................................................................................................................
( جـ ) كيف عاد الأب من العمل؟ ..............................................................................................................
تنــــــام في ............. غــــــذاؤهـــا .............
تقــــوم في ............. و تـــبــــــــدأ .............
فتشرب .................. والحب و .................
( ا )أكمل مكان النقط في البيتين.
(ب) متى تنام الزهور؟ ومتى تصحو؟ ..........................................................................................
(جـ) متى تبدأ الزهور في العمل؟ .......................................................................................
( د) ما مضاد ( تبدأ ) ....................................................................
--
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:" قال أمير وأميرة نريد أن نذهب معكما. قال الأب : بكل سرور؛ فزيارة المريض تخفف عنه الآلام ، وتجلب إليه السعادة و الاطمئنان ، ولكن علينا إتباع آداب زيارة المريض ".
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معنى ( الاطمئنان ): ............ ( التعب – الراحـــة – الحـــــزن ).
2- مفرد ( الآلام ) : ............ ( الألم – الالـــــوم – الأليـــــم ).
3- جمـع ( المريض ): ............ ( الأمراض – المرضون - المرضى).
(ب) إلى أين كان أمير وأميرة يريدا أن يذهبا ولماذا؟
......................
(جـ) ما أثر زيارة المريض عليه؟.....................................................................................................................
( د ) أذكر اثنين من آداب زيارة المريض. ...........................................................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب: "عاد أبى من العمل حزينا، تجمعنا حوله وسألناه عن سبب حزنه "
( ا ) أكمل ما يأتي:
- معنى ( عــــاد ): ............. – جمع ( سبب ): ............. – جمع (عمل): .............. – مضاد ( حزين ): ...........
(ب) ما سبب حزن الأب؟ ......................................................................................................................
( جـ ) كيف عاد الأب من العمل؟ ..............................................................................................................
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب: " في المساء اشترينا أزهارا ، وذهبنا إلى المستشفى ، فوجدنا أهله وأصدقائه حوله واقتربنا منه ، وقدمنا له الأزهار ، ودعونا له بالشفاء "
(أ) تخير الكلمة الصحيحة مما بين القوسين :
- مفرد ( أزهار ) ................... ( زاهر – أزهر – زهرة )
- مضاد ( اقتربنا ) ................... ( ابتعدنا – افترقنا – دخلنا )
- جمع ( الأهل ) ................... ( الأهلي – الأهالي – الأهلة )
(ب) لماذا اشترت الأسرة الأزهار ؟ ..........................................................................................................
(جـ) من وجدت الأسرة حول المريض ؟ .....................................................................................................
(د) ما أثر زيارة الأسرة على المريض؟.........................................................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب : ( قال نبيل لقد تنازلت عن ريادة الفصل لأمير فهو أفضل منى لريادة الفصل . (
أ- أكمل ما يأتي: معنى ( أفضل ) ................ وجمع ( الفصل................. ( ومضاد) أفضل)...................
ب- ما سبب تنازل نبيل عن ريادة الفصل لأمير؟.............................................................................................
جـ- ماذا حدث بعد تنازل نبيل عن ريادة الفصل لأمير؟ .....................................................................................
اقرأ الفقرة ثم أجب : ( أعلنت المعلمة نتيجة التصويت، حصل نبيل وأمير على أصوات متساوية وقف نبيل وأمير أمام تلاميذ الفصل )
أ- ما معنى أعلنت ؟ وما جمع الفصل ؟ وما مفرد أصوات ؟ وما مضاد: وقف ؟
ب- لماذا كان هذا التصويت ؟ وما نتيجته ؟ ..............................................................................................
جـ - ماذا حدث بعد إعلان نتيجة التصويت ؟..............................................................................................
-
قال لله – تعالى - :﴿ والذين استجابوا لربهم و أقاموا الصلاة و أمرهم شورى بينهم و مما رزقناهم ينفقون ﴾ .
( أ) ما معنى ( أقاموا الصلاة - أمرهم شورى بينهم) ................... ........................
( ب ) ما صفات المؤمنين التي ذكرت في هذه الآية الكريمة؟ ....................................................
( جـ ) " لا أحد يستبد برأيه " أذكر من الآية الكريمة ما يؤيد ذلك ......................................................................
-
نشيدها ................... وعهدها ..................
وتفرز ................... و ....... ......... العطور
لا تقطف ................ لا .................الزهور
( ا )أكمل مكان النقط فى البيتين.
(ب) ما نشيد الزهور ؟ وما عهدها ؟ ..........................................................................................
(ج) ماذا تفرز الزهور وماذا تطلق؟ ...........................................................................................
لا تقطف .................. بوجهها .......................
كي ................. العطور وعطرها .......................
................... في المساء غذاؤها .........................
( أ) أكمل الأبيات:
( ب) ما معنى ( تقطف – يفوح ) ؟ ................................وما مفرد ( العطور ) ؟.............. وما جمع ( وجه ).....................
( ج) ماذا نصنع من الزهور؟ ..................
0 التعليقات:
إرسال تعليق