أحفر قناة موازية لقناة السويس بطول ١٢٥ كيلومتر واستفاد بالأراضي بينهما بنصف تكلفة تفريعة السيسي التى طولها ٣٥ كيلومتر فقط !!!!
كيف ذلك ؟ تابع الخطوات التالية :
١- هذا خريطة قناة السويس.
٢- الخطوط السوداء هى قناة السويس بطول ١٩٣ كيلومتر وتفريعاتها البلاح والتمساح وشرق بورسعيد والبحيرات المرة.
٣- الخط الأحمر القصير المقابل لمدينة الإسماعيلية هو تفريعة السيسي بطول ٣٥ كيلومتر المسماة خداعاً بـ "قناة السويس الجديدة أو القناة البديلة" والتى لن تحل مشكلة عبور السفن فى الاتجاهين بدون فترات انتظار لان ما زالت اجزاء كبيرة من القناة غير مزدوجة ... ملحوظة على الماشى : تفريعة شرق بورسعيد أطول منها.
٤- الخط الأخضر هو أقتراح لقناة موازية جديدة (أقصر من القناة الحالية) بطول ١٢٥ كيلومتر وتبعد حوالى ٤٠ كيلومتر شرق قناة السويس القديمة وتبدأ شمالاً ما بين بحيرة البردويل وسهل الطينة وتمر بمنطقة بالوظة وتتجه جنوباً الى السويس مروراً بالبحيرات المرة وأزواج المجري الملاحي من البحيرات المرة وحتى مدنية السويس.
٥- تكلفة حفر القناة الخضراء الكاملة هو نصف تكلفة تفريعة السيسي الحمراء (عارفين ليه ؟!) بالاضافة أن الأراضي المحصورة بين تفريعة السيسي وبين القناة القديمة عديمة الفائدة لانها ضيقة وكلها رشح كما ظهر مؤخراً.
... (أ) لأن الحفر فى القناة الخضراء هيكون على الناشف بجد ومفيش رشح وبدون الحاجة الى أستخدام الحفر بالتكريك والذي قد بدأ بالفعل فى تفريعة السيسي منذ أيام كما أعلنوا بأنفسهم رسمياً.
...(ب) وأيضاً لأن تكلفة الحفر بالتكريك تقريباً عشرة أضعاف الحفر على الناشف ويستغرق وقت أطول بكثير من الحفر على الناشف ويحتاج أمكانيات فنية عالية.
...(ج) يعني تكلفة حفر ٣٥ كيلومتر (تفريعة السيسي) بالتكريك تعادل تكلفة حفر ٣٥٠ كيلومتر على الناشف (الـ ٣٥٠ كيلومتر دولا أقل بقليل من ثلاث أضعاف طول القناة الخضراء المقترحة التى طوله ١٣٠ كيلومتر).
بالاضافة الى الاستفادة بمساحات الاراضي الكبيرة بين قناة السويس القديمة والقناة الخضراء فى عمل مشاريع أستثمارية متنوعة وخلق مجتمعات جديدة بين القناتين وحولهما.
الخلاصة : هتخلق تنمية حقيقة بين وحول القناتين وهتوفر نصف أو ثلثين التكلفة وجهد ووقت كتير لأن القناة الخضراء بتمر فى صحراء اما الفرع القديم توسيعه أو إذدواجه هيكلف كتير بسبب وجود نفق الشهيد أحمد حمدى وكوبرى السلام وسحارة ترعة السلام والعمران حول الفرع القديم غير أن الحفر فى الصحراء أقل تكلفة بكتير وأسرع من الحفر جانب القناة بسبب إرتفاع مياه رشح القناة ...... .برجاء تشيير الفكرة ربما يتم دراستها قبل ما نلبس فى الحيطة.
*هتقولي مينفعش علشان الامن القومي ، هأقولك اللى ميقدرش يحمى مشاريع على أرضه ميقدرش يحمى وطن.
** ضرورة توسعة وأزواج المجري الملاحي من البحيرات المرة حتى يمكن القوات المسلحة عبور المجرى المائي عند الحاجة باستخدام الكبارى العائمة للوصول الى ممر متلا الاستراتيجي الذى يبعد ٥٠ كيلومتر شرق مدنية السويس وكذلك حتى لا يتأثر نفق الشهيد أحمد حمدي ويظل فاعلاً لعبور المركبات المدنية والأفراد الى سيناء.
معلومة : معظم معارك مصر العسكرية مع الكيان الصهيوني وأهمها كانت فى جنوب سيناء وليس شمالها.
0 التعليقات:
إرسال تعليق